>

القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرف على تقنية الجيل الخامس 5G



ماهي تقنية 5G ؟  


تقنية 5G هي شبكة الجيل الخامس للجوال المحمول. إنه معيار حديث العهد لاسلكي عالمي جديد بعد الاجيال السابقة 1G و 2G و 3G و 4G. تتيح تقنية الجيل الخامس 5G نوعًا جديدًا من الشبكات المصممة لتوصيل الجميع تقريبًا وكل شيء معًا بما في ذلك الآلات والأشياء والأجهزة.


 تهدف تقنية 5G اللاسلكية إلى توفير سرعات بيانات أعلى تصل إلى عدة جيجابت في الثانية ، وزمن انتقال منخفض للغاية ، وموثوقية أكبر ، وسعة شبكة ضخمة ، وتوافر متزايد ، وتجربة مستخدم أكثر اتساقًا لمزيد من المستخدمين. يؤدي الأداء العالي والكفاءة المحسّنة إلى تمكين تجارب المستخدم الجديدة وربط الصناعات الجديدة.


ما الفروق بين الأجيال السابقة و تقنية 5g الجيل الخامس؟

ج: الأجيال السابقة من شبكات المحمول هي 1G و 2 G و 3 G و 4 G.

 الجيل الأول - : قدم 1G صوتًا تناظريًا 1G 1980s
 الجيل الثاني - 2G أوائل التسعينيات: أدخلت 2G الصوت الرقمي (مثل CDMA - الوصول المتعدد بتقسيم الكود). 
 الجيل الثالث - 3G أوائل 2000s: جلبت 3G بيانات الجوال (مثل CDMA2000). 
 الجيل الرابع - 4G LTE 2010s: بشرت 4G LTE في عصر النطاق العريض المتنقل. أدت كل من 1G و 2G و 3G و 4G إلى 5G ، المصممة لتوفير اتصال أكثر مما كان متاحًا من قبل. 

تقنية 5G هي تقنية الاكثر سرعة للنقل البيانات وأكثر قدرة. لقد تم تصميمه بقدرة موسعة لتمكين تجارب المستخدمين من الجيل التالي ، وتمكين نماذج النشر الجديدة وتقديم خدمات جديدة. مع السرعات العالية والموثوقية الفائقة ،


ستوسع تقنية 5G النظام الاتصالات للجوال إلى مجالات جديدة ستؤثر 5G على كل صناعة ، مما يجعل النقل الأكثر أمانًا والرعاية الصحية عن بُعد والزراعة الدقيقة والخدمات اللوجستية الرقمية


متى ستؤثر تقنية الجيل الخامس على الاقتصاد العالمي؟

 ج: يقود الجيل الخامس نحو النمو العالمي. 
  •  13.2 تريليون دولار أمريكي من الناتج الاقتصادي العالمي 
  •  خلق 22.3 مليون فرصة عمل جديدة 
  •  2.1 تريليون دولار أمريكي في نمو الناتج المحلي الإجمالي 
 
من خلال دراسة اقتصادية بارزة لشبكات الجيل الخامس ، وجدنا أنه من المرجح أن يتحقق التأثير الاقتصادي الكامل لشبكة الجيل الخامس في جميع أنحاء العالم بعد 15 سنه بحلول عام 2034 م - مما يدعم مجموعة واسعة من الصناعات ويحتمل أن يتيح ما يصل إلى 13.2 تريليون دولار من السلع والخدمات.


هذا التأثير أكبر بكثير من أجيال الشبكة السابقة. تتوسع متطلبات تطوير شبكة 5G الجديدة أيضًا إلى ما وراء مشغلات شبكات المحمول التقليدية لتشمل صناعات مثل صناعة السيارات.


كشفت الدراسة أيضًا أن سلسلة القيمة 5G (بما في ذلك مصنعي المعدات الأصلية والمشغلين ومنشئي المحتوى ومطوري التطبيقات والمستهلكين) يمكنها وحدها دعم ما يصل إلى 22.3 مليون وظيفة ، أو أكثر من وظيفة واحدة لكل شخص في بكين ، الصين. وهناك العديد من التطبيقات الناشئة والجديدة التي سيتم تحديدها في المستقبل. فقط الوقت سيحدد ما سيكون عليه "تأثير 5G" الكامل على الاقتصاد.

ما مدى سرعة 5G؟

 صُممت شبكة الجيل الخامس لتقديم معدلات بيانات قصوى تصل إلى 20 جيجابت في الثانية بناءً على متطلبات الاتصالات المتنقلة الدولية -2020. تم تصميم حلول 5G الرائدة من Qualcomm Technologies ، Qualcomm® Snapdragon ™ X55 و Snapdragon X60 Modem-RF ، لتحقيق ما يصل إلى 7.5 جيجابت في الثانية في معدلات بيانات الذروة.


لكن 5G هي أكثر من مجرد السرعة. بالإضافة إلى معدلات الذروة الأعلى للبيانات ، تم تصميم 5G لتوفير سعة شبكة أكبر بكثير من خلال التوسع في طيف جديد ، مثل mmWave.


يمكن أن تقدم 5G أيضًا زمن انتقال أقل بكثير للاستجابة الفورية ويمكن أن توفر تجربة مستخدم أكثر اتساقًا بشكل عام بحيث تظل معدلات البيانات مرتفعة باستمرار - حتى عندما يتنقل المستخدمون. وشبكة الهاتف المحمول 5G NR الجديدة مدعومة بأساس تغطية Gigabit LTE ، والذي يمكن أن يوفر اتصالاً في كل مكان من فئة Gigabit.



هل تقنية 5G الجيل الخامس متاحة الآن؟

تعرف على تقنية الجيل الخامس 5G

تقنية 5G موجودة بالفعل هنا اليوم ، وبدأ المشغلون العالميون في إطلاق شبكات 5G جديدة في أوائل عام 2019. في عام 2020 ، تتوقع العديد من البلدان وجود شبكات 5G للهاتف المحمول على الصعيد الوطني. أيضًا ، تقوم جميع الشركات المصنعة لهواتف Android الرئيسية بتسويق هواتف 5G. وقريبًا ،


قد يتمكن المزيد من الأشخاص من الوصول إلى شبكة الجيل الخامس. تم نشر 5G في أكثر من 35 دولة والعدد في ازدياد. نحن نشهد انتشارًا واعتمادًا أسرع بكثير مقارنةً بشبكة 4G.


المستهلكون متحمسون للغاية بشأن السرعات العالية ووقت الاستجابة المنخفض. لكن 5G تتجاوز هذه الفوائد من خلال توفير القدرة على الخدمات ذات المهام الحرجة ، والنطاق العريض المتنقل المحسن ، وإنترنت الأشياء الهائل. في حين أنه من الصعب التنبؤ بموعد وصول الجميع إلى 5G ،


فإننا نشهد زخمًا كبيرًا لإطلاق 5G في عامها الأول ونتوقع أن تطلق المزيد من الدول شبكات 5G في عام 2020 وما بعده اعتبارًا من يونيو 2020 .
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات المقال