القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية حذف البيانات وصور نهائيا وعدم القدرة لأسترجعها


حماية بياناتك من الاستعادة صور المحذوفة

أهمية فرمته نهائيا قبل بيع الجوال


انتشرت في مواقع التواصل الاجتماعي حادثة “عبدالله الاغبري”، والذي قتل بدم بارد وبطريقة وحشية في محل صيانة جوالات وكان احد اسباب  قتله معرفته للسر الذي كان يخفية صاحب المحل مع اعوانه وهو استعادة صور المحذوفة من هواتف الفتيات كانت تحتاج الى صيانه وابتزازهن وتهديدهن بالفضيحة والعار ومااخفي اعظم .

ولو تلاحظ أخي الزائر أغلب الحسابات المستعارة لفتيات في تويتر تنشر صور اعراض الناس كما قالت أحداهن انها عرضت جوالها للصيانه وبعد فترة من الزمن وجدت احدى صورها معروضة في موقع اباحي, حتى وصل الامر الى استعادة محادثات  الواتس لذا في المقاله هذه سنتطرق الى طرق ومنها طريقة فرمتة الجهاز نهائيا قبل البيع وعند عرضها للفني صيانه. 

 

وهناك بعض البرامج تستلزم تنزيلها على الحواسب أولاً كبرنامج Recuva data recovery  ثم توصيل الهواتف الذكية عن طريق الكابل، وتقوم الحواسب بتنفيذ باقي المهمة. وأضاف الخبير الألماني هيلت أن عمليات حذف البيانات تستغرق فترة طويلة بعض الشيء؛ نظراً لأنه يجب إجراء الكتابة الفوقية كثيراً. ومن أجل حذف جميع الصور والبيانات وملفات هاتف الأندرويد بشكل نهائي، ينبغي اتباع الأمور التالية:  

حذف وحماية صور والبيانات قبل بيع الجوال :


يجب عليك ان تعلم يقينا انه يمكن بكل سهولة استعادة جميع الملفات والصور وجهات الاتصال التى قمت بحذفها من جوالك قبل بيعه مما قد يسبب لك بعض القلق والخوف  عند بيع جوالك فكل منا له خصوصياته التى يحتفظ بها على جهازه وليس من المفترض ان يطلع شخص اخر على هذه الاشياء الخاصة ولكى تحمى نفسك من هذه المشكلة سوف اسرد لك بعض  الخطوات يجيب عليك اتخاذها قبل التفكير فى بيع هاتفك المحمول



  1. أولاً؛ وقبل كل شيء, عليك عمل تشفير للبيانات الموجودة على الهاتف, ولعمل ذلك , حسب نظام الاندرويد لديك توجه إلى الإعدادات “Setting” ثم “Security” ثم عليك البحث عن خيار “Encrypt Phone”، والذي يعمل على حذف ملفا وبيانات هاتف الأندرويد وضمان عدم استرجاعها.
    حماية بياناتك من الاستعادة صور المحذوفة
    حماية بياناتك من الاستعادة صور المحذوفة


  2. ثانياَ وبعد ذلك، يتوجب عليك عمل “استعادة ضبط المصنع”, من قائمة الإعدادات العامة “General” ثم “Backup And Reset” ثم “Factory Data Reset” ثم اختر “Reset Phone” وتأكد من اختيارك “Erase Every Thing”. أما الخطوة الثالثة، فهي خطوة تمويهية, حيث ستقوم بخداع البرامج والتطبيقات التي تعمل على استعادة ملفات الاندرويد المحذوفة, بعد عمل التشفير وضبط المصنع كما أشرنا. وستقوم بتصوير بعض الصور, ونقل بعض الملفات والبيانات الغير مهمة والتى لا تخترق أي من خصوصياتك .. وبتلك الحيلة ستعمل البرامج على استعادة تلك الملفات الغير هامة, و لن يبحث مستخدمها عن أي طرق اخرى للعمل على استعادة الملفات المحذوفة.
الخطوة الثالثة بعد ما تعمل فورمات للداتا بتاعة الجهاز عن طريق ضبط المصنع  هما خطوتين لازم تعملهم فى نفس الوقت :
  •    اول خطوة هى انك تحط الموبايل على الشاحن وتصور منه اكثر من 100 صورة متواصل وفائدة انك  تصور وهو على الشاحن عشان الجوال مايفصل  شحن منك لانه لازم تكون كل الخطوات فى نفس الوقت بالضبط .
  •    تانى خطوة هى انك تصور فديو لحد ما الذاكرة الهاتف تتملى تماما ويكون جوالك على الشاحن وبيصور فديو وخلى جودة التصوير اعلى مثلا HD الجوالات الحديثة 4K  عشان الذاكرة تتملى بسرعة وكذا لما تبيع جهازك واللى اشتراه يريد يرجع الملفات الخاصة بك مش قادر يرجع غير الصور والفديو اللى انت صورتهم وجوالك على الشاحن :


الذاكرة الخاصة بالهاتف المحمول عبارة عن شرائح بيتم ملئها تباعا ولو شخص حاول يستعيد الملفات المحذوفة من الهاتف ترجعله الملفات المحذوفة حديثا بس يعنى مش هيرجع الملفات اللى اتحذفت قبل المحذوفه بعدها والخطوات هذه مهمة جدا وخاصة للبنات لانهم بيبقوا اكثر خصوصية وبعد ما تعملى الخطوات لن يكون قادر على استرجاع  اى ملف او صورة من على الموبايل بعد بيعه .


كيفية حذف صور نهائيا وعدم القدرة لاسترجعها ؟

الصور هي إحدى أهم الملفات التي يمكن أن توجد على أي جوال خصوصا عندما نتحدث عن الصور الشخصية والعائلية، عدم حماية الصور الشخصية داخل جوالك قد يعرضها للسرقة، 

 ربما من قبل متطفل  أخذ جوالك  خلسة، أو عندما وضعت الجوال للتصليح عند مختص أو صديق.  أو من خلال القرصنة البعيدة، من هنا يكون مفيدا للجميع وهاما للكل حماية الصور المهمة سواء كانت فوتوغرافية أو عبارة عن مستندات مصورة، 

من جهة أخرى يكون من المهم جدا عدم حذف الصور من الجهاز بالطريقة الكلاسيكة باستخدام أداة الحذف، لأنه قد يكون ممكنا لأي مستخدم آخر استعادة صورك من خارج سلة المهملات وذلك بعد بيع الجهاز أو استئجاره إلى غير ذلك. 

 بل يجب استخدام الحذف الآمن الذي يمنع استعادة الصور وأي ملفات أخرى مهمة وحساسة بالنسبة لك، ولكي تتمتع بالحماية الآمنة للصور الموجودة على الجهاز وكذا المحذوفة منه سوف نقدم لك أحد تطبيقات الذي سوف يساعدك في هذه المهمة بكل أمان فتابع معي.


تطبيق Data Eraser cb  مجاني وخالي من الإعلانات تمامًا. يحتوي على جميع خوارزميات الحذف الآمنة ومجموعة متنوعة من الوظائف الرائعة. كيف يعمل؟ لا يتطلب الأمر سوى بضع خطوات لمسح البيانات بشكل آمن مثل الملفات والمجلدات والصور وما إلى ذلك باستخدام معايير تمزيق البيانات الحاصلة على براءة اختراع. مما يجعل من المستحيل استعادة أي ملفات محذوفة. 


تطبيق iShredder  الذي يعرض نسخته المدفوعة بكامل خصائصها. حيث سيعمل التطبيق على حذف الملفات المطلوبة ثم يعيد الكتابة فوق المساحة التي كانت تشغرها على ذاكرة الهاتف وفق خوارزميات برمجية مايستحيل معها استعادة الملفات المحذوفة. وعند تشغيل التطبيق اعمل على اختيار وتحديد هوية الملفات التي تريد اعدامها من القائمة العلوية “صور, ملفات, أسماء, شريحة الذاكرة الخارجية” واختر من القائمة في المنتصف الخيار 50 cycle وذلك لرفع سوية استحالة الاسترجاع, ثم اضغط على Shred. وبانتهاء عمل التطبيق يمكنك اليقين بان هاتفك في مأمن وبامكانك بيعه دون قلق.

المصادر:

المدينة نيوز

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق