-->

القائمة الرئيسية

الصفحات


ما الفرق بين نظامي 32Bit و 64bit

ما هو معنى (32بت) و (64بت)؟

كبداية المعالج عبارة عن مترجم للأوامر التي تعطيها للحاسوب .. ولهذا ” المترجم ” مخزن يقوم بتخزين المعلومات به قبل التنفيذ وسبب تخزين المعلومات هي انها يتم ادخالها على مراحل متقطعة أو توجد في اكثر من مكان مختلف في الذاكرة حتى يقوم بتجميعها وتنفيذها بطريقة صحيحة يجب ان يحتوي على” مخزن ”

المخزن يقاس حجمه وسعته ب Bit ويوجد حتى الان ” 32 بت ” و ” 64 بت ” بالطبع هي ترجع للمعالج إن كان يحتوي على مخزن بحجم 32 بت ام حتى 64 بت بعد ان عملنا بشكل بسيط جداً ومبدئي ماهو معنى 32 و 64 بت .. ماالفرق بينهما ؟

يعتبر الاختلاف بين نظام 32 بت ونظام 64 بت معقدًا بعض الشيء. يحتاج الطلاب المتخصصون في شبكة المعلومات في السنة الأولى إلى دروس تفصيلية ، لذلك أقدم فقط بعض المعلومات التي يجب أن يكون الجميع على دراية بها ، أو بشكل أكثر دقة ، عامة حضاره. لن ندخل في التفاصيل أو ما هو نظري ، أول شيء تحتاج إلى معرفته هو كيفية إرسال البيانات (صور ، فيديو ، موسيقى ، إلخ) عبر الشبكة أو الإنترنت. يتم نقل هذه البيانات عبر الأسلاك في شكل بتات أو ثنائية أو أرقام مكونة من رقمين (0 و 1). من خلال هذين الرقمين ، يمكنك تكوين رقم جمع لا نهائي (1001011010010101001 ...) ، وهو مثال بسيط لكيفية تمرير البيانات عبر القواعد واتفاقية مخصصة لتوحيد الطريقة التي يتم بها تحويل هذه الأرقام إلى شكلها الأصلي ، والعكس صحيح بالعكس. في الجزء العلوي من وحدة OSI الخاصة بوحدة القاعدة ، تشرح الطريقة بالتفصيل. وتتكون من 7 مراحل ، من التطبيق أو المستعرض إلى الأسلاك والكهرباء ، إذا كنت تريد معرفة المزيد عن هذه المراحل

 الفرق بين نظامي 32Bit و 64bit

كما اوضحت لكم في الفقرة السابقة معنى 32 بت او 64 بت وبم هي تختص ” كان الشرح بسيط جداً لعدم الدخول في تفاصيل تقنية وبرمجية معقدة “

*إذن فهي تعتبر وسيلة لنقل البيانات بين المعالج وباقي قطع الحاسوب*

لنقوم بتشبيهها ايضاً بـ باب يمر منه الاشخاص .. ايهما يتسع لأكبر عدد من الاشخاص ؟بالتأكيد ( 64 بت ) هذا هو الفرق بينهما ف ( 64Bit ) تسمح بمرور البيانات بشكل اكبر وتدفق اعلى من ( 32Bit )

ولذلك تم تصميم 64Bit للبرامج الكبيرة والثقيلة مثل Photoshop – 3D Max وغيرها من البرامج التحريرية الكبيرة التي تتطلب سرعة في نقل البيانات والتعامل معها

ولكن الفرق الجوهري والمهم بالنسبة للمستخدمين أكثر هو تعامل ال 32Bit و 64Bit مع الرامات الخاصة بجهازك .. بمعنى أن نظام يعمل بنواة 32Bit لن يستطيع التعامل مع حجم ذاكرة اكبر من 4 جيجابايت .. بل لن يستطيع قراءة الـ 4 غيغابايت كاملة ..

ستجدها حوالي 3.5 او 3.00GB ولن تري كلمة 4 جيجابايت إلا عند استخدامك نظام بنواة 64Bit ف 64Bit يستطيع التعامل حتى 128 غيغابايت من الرام تحت بيئة نظام Windows.

سلبيات الإنتقال إلى نظام 64Bit

هي ليست سلبيات بالمعني الحرفي للكلمة ولكن إن كنت تعمل على نظام 32بت لمدة طويلة وقمت بترقية جهازك او حتي ترقية رامات جهازك وإضطررت للإنتقال الى نظام 64بت ستواجه بعض النقاط البسيطة في الموضوع :

  •  تعريفات 32 بت لاتعمل علي 64 بت 

فلايمكن لأي من تعريفات النواتين ان تعمل علي نواة اخرى ابداً .. لذلك يجب ان تحصل على تعريفات جهازك من فئة 64Bit

  • التطبيقات والبرامج الخاصة بنواة 32 بت تتوافق ولكن ليس بشكل كامل مع نواة 64 بت

” البرامج من فئة 32 بت ستعمل على 64 بت ولكنها ليست مُعدة لتصبح على بيئة 64Bit لذلك لن تستطيع ان تحصل على كامل قدرة الجهاز والنواة 64 بت .. ولذلك يفضل ان تقوم بتحميل النسخة 64 من اكثر البرامج استخداماً للنواة 64 بت مثل ” مضاد الفيروسات – Adobe Suite – وغيرها من البرامج الكبيرة “

  •  ليس كل قطع الحاسوب القديمة تتوافق مع 64بت

” قد تجد المعالج يدعم نظام 64 بت بكفاءة ولكن كارت الشاشة قديم نوعاً ما ولن يدعم تلك النواة ولن تجد له تعريف 64Bit .. تلك العملية نادرة نوعاً ما ولكن يفضل ان تراجع تعريفات جهازك وتبحث عنها قبل الإنتقال إلى 64Bit ..

  •  لن تجد لكل البرامج نسخة 64 بت

“ولكن اشهرها برامج Adobe ومضادات الفيروسات وتطبيقات Microsoft office ستجدها بكل بساطة .. ورغم ذلك يمكنك ان تعمل ببرامج 32 بت علي نظام بنواة 64 بدون مشاكل تذكر “

ملاحظةهامة

86 أو 32 هي نفس النواة ولكن بتسميات مختلفة .. احداهما قديمة والاخرى جديدة .. والسبب معقد نوعاً ما ومرتبط بأنواع معالجات معينة من intel ولكن لايوجد اي فروق بينهما بتاتاً

الإختلافات بين نظام 32 بت و نظام 64 بت :

هناك العديد من الاختلافات بين هذين النظامين. فهي تتقلب صعودًا وهبوطًا في توازن نظام 64 بت. يعمل نظام 64 بت بسرعة كبيرة ، ويتم حساب العديد من العمليات في فترة زمنية قصيرة ، بينما تضاعفت ذاكرة الوصول العشوائي يتم إرسال مساحة العملية إلى المعالج ، وكل ذلك لجعل الكمبيوتر قويًا وسريعًا.

عدد العمليات المنجزة :

يعلم الجميع أن المعالج هو الشخص الذي يقوم بإجراء العمليات الحسابية ، وتختلف هذه المعالجات في 32 بت و 64 بت ، ويمكن لمعالجات 64 بت تشغيل وحساب عمليات البرامج أو التطبيقات التي تعمل على 32 بت ، وهذه الأرقام هي تمت معالجتها في الأصل بعدد وحدات البت في الثانية أو أقل من ثانية واحدة ، مما سيؤثر على سرعة الكمبيوتر ، لذا فإن 64 بت أسرع وأخف من تحليل البيانات.

ذاكرة عشوائية:

أو ما يسمى بذاكرة الوصول العشوائي (RAM) ، فلها أيضًا تأثير كبير على تسريع الكمبيوتر. إذا كنت تعمل على نظام 32 بت ، فلن تستخدم كل مساحة ذاكرة الوصول العشوائي ، ولكن نصفها فقط. إذا كنت تستخدم 64 بت ، فقد استنفدت كل المساحة المتوفرة لديك. هذا هو تطبيقي ، ولكن نظريًا تستخدم أنظمة 32 بت نظامي تشغيل 2 أو 4 غيغابايت فقط ، وبالنسبة لـ 64 بت ، يمكنه استخدام نظامي تشغيل 2 OS 64 ، وهو ما يعادل 18 رقمًا سداسيًا عشريًا ، وهو رقم كبير جدًا يمكننا تصل في السنوات القليلة المقبلة.

برنامج:

هناك أيضًا اختلافات بين برامج الكمبيوتر أو التطبيقات. على سبيل المثال ، إذا قمت بتنزيل تطبيق 32 بت على نظام 32 بت ، فسيعمل بشكل طبيعي ، ولكن إذا قمت بتنزيل برنامج 64 بت على نظام 32 بت ، فلا بغض النظر عما تحاول القيام به ، سيعمل البرنامج. لا يمكن تشغيله ، لكن العكس صحيح ب النسبة لنظام 64 يمكنه تشغيل جميع البرامج و التطبيقات لا 32 أو 64 بت ، لذالك فأغلبية المطورين يطورون برامج تستخدم في 32 بت لكي تعمل في النظامين معا .

هل يمكن تحويل الكمبيوتر من 32 إلى 64 :

لا يزال الكثير من الناس يعتقدون أن هناك طريقة لتحويل جهاز كمبيوتر من 32 بت إلى 64 بت بدون تنسيق الجهاز. الآن لا توجد طريقة أخرى لتغيير نظام 32 أو 64 حتى في Windows Update ، على سبيل المثال إذا كان لديك Windows Professional بالنسبة لـ 32 بت ، قمت بالتحديث إلى الإصدار ultmate. سيتغير الإصدار ولكن يظل 32 بت كما هو حتى تقوم بتهيئة الجهاز. هذا هو الحل الوحيد. 

بعض الافكار :

  • يعد نظام 64 بت أفضل بكثير من نظام 32 بت بسبب السرعة الحسابية للعمليات التي يقوم بها المعالج.
  • إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك يعمل بنظام 64 بت ، فيمكنك تشغيل برامج نظام 64 بت و 32 بت ، ولكن إذا كنت تقوم بتشغيل نظام 32 بت ، فيمكنك فقط تشغيل برامج وتطبيقات 32 بت.
  • إذا لم تقم بتنسيق الصورة iso windows 64 بت ، فلا يمكنك تحويل الكمبيوتر من 32 بت إلى 64 بت.
  • قبل ظهور أنظمة 64 بت و 32 بت ، كانت أنظمة 16 بت تعمل ، لكن البرامج كانت صغيرة وكان تشغيل وحدة المعالجة المركزية بسيطًا جدًا.
  • لن تجد أي نتائج في 64 بت في المستقبل القريب ، لأنه يمكنك استخدام برامج كبيرة الحجم ورسومات قوية ، سيظهر النظام الجديد 128 بت و 256 بت.

كيف اعرف هل جهازي يدعم 64 ؟

لمعرفة هل جهازك يدعم نظام 64 بت هنالك طريقتين إما من خلال ... أو تحميل أداة أو برنامج صغير الحجم ، بعد تحميله و تثبيته تضغط عليه إذا ظهرت لديك أيقونة خضراء فذالك يدل على أن جهازك يدعم 64 أو بالأحرى يكتب لك ... و إذا ظهرت باللون الأحمر فذالك يدل على أن جهازك لا يقبل نظام 64 بت بشتغل فقط ب 32 بت
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات