ما سرَفي توقف الفيسبوك والواتس وانستقرام لمدة ست ساعات !!؟ - التقنية 24 الحديثة | أخبار التقنية بين يديك ما سرَفي توقف الفيسبوك والواتس وانستقرام لمدة ست ساعات !!؟

القائمة الرئيسية

الصفحات

ما سرَفي توقف الفيسبوك والواتس وانستقرام لمدة ست ساعات !!؟

 

حقيقة الطفل الصيني الذي هكر الفيس بوك


عندما توقف موقع الفيسبوك من الخدمة لمدة ست ساعات يوم الاثنين ، توقفت الشركات معه. حيث تلعب المنصة وشقيقاتها على انستقرام و واتساب أدوارًا رئيسية في التجارة ، حيث تعتمد بعض الشركات على شبكة الفيسبوك بدلاً من مواقع الويب الخاصة بهم.


لكن يوم الاثنين ، انهارت تلك الشبكة. صرح الفيسبوك إنه لم يكن اختراقًا وليس لها علاقه بصورة طفل الصيني ، بل مشكلة ذاتية.

صورة الطفل الصيني الذي هكر الفيس بوك ومواقع التواصل الاجتماعي


كما ورد من موقع NPR حدث خطأ في تحديث أجهزة توجيه الفيسبوك التي تنسق حركة مرور الشبكة ، مما أدى إلى إرسال موجة من الاضطرابات عبر أنظمتها. نتيجة لذلك ، تم إغلاق جميع الأشياء على الفيسبوك فعليًا في جميع أنحاء العالم.

حقيقة الطفل الصيني الذي هكر الفيس بوك

لم يقم الطفل الصيني الذي انتشرت صورته عبر منصات التواصل الاجتماعي باختراق تطبيقات Facebook و WhatsApp و Instagram ، بل إنها شائعة قد تم تداولها عقب عودة الخدمة إلى مواقع التواصل الاجتماعي، ويعود سبب الشائعة إلى تذكر حادثة الطفل الصيني الذي قام باختراق نظام مدرسته، أو لسخرية نشطاء مواقع التواصل لما حدث أمس من عطل تقني لمنصات التواصل حول العالم.

لماذا استمر الانقطاع الفيسبوك لفترة طويلة؟

تفاقمت المشكلة - وأصبح حلها بعيد المنال - لأن الانقطاع أضر أيضًا بأنظمة وأدوات الفيسبوك الداخلية التي يعتمد عليها في العمليات اليومية. وبحسب ما ورد واجه الموظفون صعوبة في الوصول فعليًا إلى المساحة التي توجد بها أجهزة التوجيه.



قال خبير الأمن السيبراني باريت ليون في مقابلة مع NPR: "من منظور تقني ، سيتعين عليهم مراجعة ما يفعلونه وكيف صمموا الأشياء".


كلف انقطاع التيار الكهربائي الشركة عشرات الملايين من الدولارات ، كما تقول Marketwatch ، مقارنةً بساعات العمل الضائعة مع أحدث تقرير للإيرادات.




يقف هذا الاضطراب كواحد من أسوأ انتكاسات Facebook منذ حادثة عام 2019 التي أدت إلى توقف النظام عن العمل لمدة 24 ساعة تقريبًا - وهو انقطاع يُعزى ، مثل يوم الاثنين ، إلى تغيير في تكوين خادم Facebook.


يعاني Facebook و WhatsApp و Instagram من انقطاع التيار الكهربائي في جميع أنحاء العالم

تقنية

يبدأ Facebook و WhatsApp و Instagram في العودة بعد انقطاع كبير في جميع أنحاء العالم

اذا ماذا حصل؟

وقع انقطاع هذا الأسبوع في حوالي الساعة 11:40 صباحًا بالتوقيت الشرقي. في حوالي الساعة 6:30 مساءً بالتوقيت الشرقي ، أعلنت الشركة الفيسبوك  أنها حلت المشكلة وأعادت الخدمات عبر الإنترنت.


في تحديث حول انقطاع الخدمة ، قال الفيسبوك ، "تغييرات التكوين على أجهزة التوجيه الأساسية التي تنسق حركة مرور الشبكة بين مراكز البيانات لدينا" ، مما يحظر قدرتها على الاتصال ويطلق سلسلة من أعطال الشبكة.


يشير هذا التفسير إلى أن المشكلة نشأت بين Facebook و Border Gateway Protocol ، وهي أداة حيوية تقوم عليها الإنترنت.


تقنية توقف موقع الفيسبوك من انقطاع الخدمة الذاتية

غالبًا ما تتم مقارنة بروتوكول بوابة الحدود مع نظام GPS أو الخدمة البريدية. على غرار أفكار مثل إحداثيات الخريطة أو الرموز البريدية ، يخبر النظام بقية العالم بمكان توجيه حركة المرور والمعلومات.


عندما لا تستطيع شركة ما استخدام بروتوكول البوابة ، يبدو الأمر كما لو أن نطاقاتها على الإنترنت غير موجودة ببساطة. لكن هذا لم يمنع صفحات الويب وعمليات البحث والرسائل من البحث عن خصائص Facebook. وهذا بدوره أدى إلى مشاكل أخرى.


يلاحظ الخبير التقني بريان كريبس أن "العديد من المنظمات شهدت اضطرابات في الشبكة وبطئًا بفضل مليارات الأجهزة التي تطلب باستمرار الإحداثيات الحالية لـ Facebook.com و Instagram.com و WhatsApp.com" .


جاء الانقطاع في الوقت الذي يواجه فيه فيسبوك تدقيقًا شديدًا بشأن منتجاته وسياساته - بما في ذلك المُبلغ عن المخالفات الذي يدلي بشهادته أمام لجنة فرعية في مجلس الشيوخ يوم الثلاثاء - مما دفع البعض إلى التساؤل عما إذا كانت الشركة قد تعرضت للاختراق. لكن الشركة قالت إنه ببساطة "تغيير خاطئ في التكوين".


وشدد Facebook أيضًا على أنه "لا يوجد دليل على تعرض بيانات المستخدم للاختراق نتيجة لهذا التوقف".

يمكنك قراءة ايضا:

جوجل تعلن رسمياً عن هواتف Pixel 6 بمعالج من تصميمها ورامات تصل إلى 12 جيجا بايت
ما سرَفي توقف الفيسبوك والواتس وانستقرام لمدة ست ساعات !!؟
مقارنة بين نظام اندرويد من قوقل ونظام iOS من ابل
قائمة بجميع هواتف شاومي المؤهلة للحصول على تحديث اندرويد 12

مدير الموقع :

الكاتب :

مدون و يوتيوبر عربي ، حاصل على شهادة معتمدة من شركة Google ، و شهادة تحسين محركات البحث من شركة إدراك ، و شهادة في ادوات السيو ، خبير في التصميم و بلوجر و السيو و ادسنس و يوتيوب و ايضا خبرة كبيرة في مجالالربح من الانترنت ، انشأت هذه المدونة لأشارك خبرتي في المجال التقني ، ليسهل على الجميع الارتقاء بالمجال التقني.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات